السبت، 9 أبريل 2011

تطوير اللغة اللفظية


تعتبر المراحل الاولى من عمر الطفل من المراحل الضرورية لتطوير مهارة اللغة والاستيعاب عند الطفل . ويعتبر الاهل المصدر الاساسي لتزويد طفلهم بهذه المهارة. فيما يلي بعض الاساليب التي ينصح بأستخدامها مع الطفل لتطوير اللغة اللفظية:
                                                                                                          
1)   حافظ على التواصل البصري:
            التواصل البصري بين الام والطفل هو جزء أساسي من التواصل اللفظي، لأننا نظهر للطفل أننا سمعنا ما يريد قوله خلال النظر إليه.

2)   قم بتأسييس مبدأ الانتباه المشترك:
            ويتم ذلك من خلال تدريب الطفل على الاشتراك بالانتباه لشيء أو حدث ما والحديث عنه مع شخص بالغ، ويمكن تحقيق ذلك بعدة طرق:
·       استخدام أشياء أو ألعاب تستدعي اهتمام الطفل.
·       إتباع ميول الطفل أثناء التفاعل معه.
إظهار وقت ابتداء وانتهاء اللعبة أو النشاط بوضوح، لأن هذا سيكون بمثابة إشارة للطفل بأن يبدأ بالانتباه وأيضا بأنه سيكون هنالك تغيير للنشاط.

3)    تمديد المناغاة:
في هذا العمر يعتمد طفلك وبشكل كبير على المناغاة الغير مفهومة. وهو هنا يحاول التواصل معك من خلال مشاركتك ما يشعر به. مدد مناغاة طفلك بتكريرها واضافة اصوات جديدة اليها. كذلك اتبع خط نظر طفلك وقوم بالتعليق على ما يقوله او الربط بين ما يقوله وما يحدث امامه.

4)   تحدث عن الأعمال الروتينية اليومية:
            في المراحل المبكرة من العمر سيعتمد طفلك عليك لقضاء كل احتياجاته (تناول الطعام، الاستحمام، ارتداء الملابس، وغيرها). وتكتسب اللغة معنى أكبر عندما تكون مبنية على الأعمال الروتينية اليومية، لذا فأنه من الضروري أن يتم استغلال كل فرصة خلال اليوم للتكلم عن الأشياء التي يقوم بها الطفل أثناء حدوثها. زود طفلك بهذه الالفاظ البسيطة اثناء قيامك بها.

5)   استخدام التكرار:
            يحتاج معظم الأطفال إلى سماع اللغة مكررة في عدة مواقف ومناسبات مختلفة قبل أن يتمكنوا من فهمها واستخدامها. والتكرار هو أحد أهم الاساليب الطبيعية المستخدمة في بدايات تطوير اللغة اللفظية. لذا ينصح الآباء بتكرار المعلومات لأطفالهم في اكثر من مناسبة.

6)    استخدم العبارات القصيرة والجمل البسيطة:
            من المهم أن تستخدم العبارات القصيرة والجمل البسيطة في البدايات الأولى من عمر طفلك، ومن ثم عليك الانتقال إلى استخدام الجمل الأكثر تعقيدا عندما تتطور لغة طفلك.

7)   استخدم الأسماء الصحيحة للأشياء:
            يحتاج طفلك إلى سماع الكلمات الجديدة والعبارات بشكل متكرر قبل أن يقوم بتخزينها والبدء باستخدامها. لذا فإنه من الأسهل على الطفل أن يتعلم الاسم الصحيح للأشياء منذ البداية. احرص على استخدام الاسم الصحيح للأشياء، فعلى سبيل المثال يقوم بعض الآباء باستخدام عبارة "تريد نمم" بدلا من "تريد اكل" وبعدما يبذل الطفل مجهودا في تعلم وتخزين عبارة "نمم" المراد منها "اكل"، سيجد نفسه مضطرا لاحقا إلى تعلم عبارة جديدة ليؤدي نفس الغرض ("اريد اكل"). لذا فإنه من الأجدى أن يتم تقديم العبارة الحقيقية منذ البداية لأن هذا سيوفر الكثير من الجهد والضغط على طفلك.

8)    زود الطفل بالتعزيز الإيجابي:
            إمدح طفلك دائما، لتشجيعه على تكرار عمل ما أو استجابة لفظية، ويمكنك تقديم المكافأة بعدة طرق، ومن المكافآت الفعالة المديح اللفظي (شاطر, انت تسمع الكلام, مؤدب, تركيزك ممتاز). احرص أن يكون المديح اللفظي فوري ومباشر، إذ أن إظهار السرور لطفلك مباشرة بعد قيامه بالعمل أو الاستجابة له سيشجعه على الاستجابة.

9)   قدم نموذجا للغة الصحيحة:
            تقديم النماذج هو واحد من أهم الأساليب الطبيعية التي تقوم بها أنت وأفراد اسرتك باستخدامها دائما من خلال استخدام اللغة. وتقديم النموذج يعني بكل بساطة استخدام القواعد واللفظ الصحيحين عند التحدث مع طفلك، وأثناء تكرار عباراته، كما يعني التحدث بوضوح في كل الأوقات، وتقديم اللغة الملائمة في إطارها الطبيعي.

10) التوسع والإضافة للغة:
عندما يبدأ طفلك بالكلام ، قم بتوسعة الكلمات إلى عبارات وجمل قصيرة، مثلا إذا قام طفلك بالإشارة لسيارة وقال "يارة"، توسع بأن تقول " نعم ... هذه سيارة"، كما يمكنك أن تستخدم اسلوب وصل اللغة بأن تقول "أنت عندك سيارة... فين السيارة إللي عندك؟... السيارة اللي عندك كبيرة" وتذكر بأن تجعل الجمل أكثر تعقيدا كلما تطورت لغة طفلك.

11)                  قم بزيادة المفردات:
            إذا كان طفلك يستطيع استخدام كلمة "كبيرة" فإن هنالك فرصة لزيادة معرفته من خلال البدء باستخدام مترادفات مثل :ضخم/ كبير. او ابدأ باستخدام المضادات.

12)                  استخدم اسلوب إعادة الصياغة:
            يمكنك استخدام أسلوب إعادة صياغة الكلام عندما يبدي طفلك عدم فهمه للغتك المستخدمة، فعلى سبيل المثال بإمكانك أن تقول "تجلس في الكرسي العالي؟"، وإذا لم يستجب طفلك يمكنك إعادة الصياغة على سبيل المثال: "الكرسي العالي هو الكرسي الكبير... تجلس في الكرسي العالي؟".


زهراء محسن
أخصائية علاج النطق و اللغة 
مركز التدخل المبكر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق